🌼اگر عیب خود رفع ننمایی جانی جان خویشی🌼
🌼فطرت اسیر جهل آدمی است🌼
🌼فطرت خود آزاد کن🌼
🌸🔆🌿 رازهای هدایت شایسته و طریق حق و نیت رشد
بحث «عیب و نقص»
چکیده با تکمله «محفل مشکات نور» بحث عیب و نقص، تکمله «هدایت صالح، طریق حق، نیت رشد» 1401.12.11 علی ساعی(عبدالله مشکات 110.141(903)
🌼اللَّهُمَّ لَا تَدَعْ خَصْلَةً تُعَابُ مِنِّي إِلَّا أَصْلَحْتَهَا، وَ لَا عَائِبَةً أُوَنَّبُ بِهَا إِلَّا حَسَّنْتَهَا، وَ لَا أُكْرُومَةً فِيَّ نَاقِصَةً إِلَّا أَتْمَمْتَهَا🌼
🌸توجه به عیوب اخلاقی و افعالی نظام نظام ظاهری و باطنی است.
🌸عیب، نقص محسوب میشود بخاطر زیادی امری زشت و ناسپاس؛ اما نقص در مکارم بخاطر کمبود امری واجب و زیباست.
🌸رفع معایب و اقدام برای ارتفاع نواقص لازم اصلاح جهان آدمی است.
🌸عیوب از اندیشه وقلوب و عقول تا تمام ارکان وجود آدمی را شامل میشود.
🌸در عیب، زشتی است چه به کاستی و چه به زیادتی، عیب لکه و ننگ است اما در نقص کاستی است.
🌸در عیب چرک زدایی و طهارت لازم است اما در نواقصات آبیاری نیاز است.
🌸جهل عیب اکبر است. هر چه جهل شدیدتر باشد تکثیر و تکدیر عیب شدیدتر خواهد بود.
🌸شجره عیب با زشتیها آبیاری میشود با مکروهات دیگر غلیظتر میگردد.
🌸مدیریت عقل و جهل
🌸علم زیباست اما بدون عقل ناقص است و زشت جلوه میکند! علم مثل نوری است که با عقل در کمال فروغ و بدون عقل دودزاست.
🌸شجره سیاست و ریاست با درایت عقلانی مبارک است.
🌸مدیریت جهلی تولید آشفتگی و پریشانی است و مدیریت عقلی مولد زیبایی و شکوه و آسایش و امنیت و نورانیت است.
🌸جهان امروز با جهل مدیریت میشود و هر چه پیشمیرود زشتتر و وحشیتر میگردد.
🌸انسان در هر دو حالت بدون دیده و نور کور است. بدون نور با وجود چشم در ظلمات است و یا با وجود نور اما بدون چشم باز در ظلمات است همچنین اگر چشم داشته باشد اما بسته و یا در مسیر نور نباشد در ظلمت و جهل گرفتار است.
🌸انسان اگر با وجود امام از او بهره نبرد و یا منکر امام باشد در هر دو حالت غریق ظلمت و جهل است.
🌸جهان امروز رو به موت در حال حرکت است.
🌸 قفل فطرت
🌸فطرت با اطاعت از شیطان و نفس مقفول میشود.
🌸مسخ آدمی به تغییر ساختار و فطرت تحقق مییابد.
🌸عمل رشید محتاج نیت رشد است.
🌸انسان میان مرز پرواز و سقوط قرار دارد.
🌸انسان هر چه پیشرفت کند باید مسیر برای او بازتر میشود نباید متوقف شود.
🌸علم بی انتهاست و پیشرفت و ترقی نیز انتهایی ندارد.
🌸رشد آدمی نباید متوقف شود چرا که علم ایستگاه پایانی ندارد.
🌸علم زمانی رشد میدهد که از دل فانوسش بدرخشد.
🌸حاصل جمع هدایت صالح و طریق حق و نیت رشد در سامانه حجت الهی یکپارچه است.
🌸اقتدا و ائتمام رمز بهره مندی از این سه سامانه شگفت انگیز است.
🌸کسی که سوار بر کشتی است با سیر کشتی در سفر است.
🌸با حجت خدا بودن، رشد او با حجت الهی است برگ درخت با ریشه درخت همزمان در حال رشد و ترقی است.
🌸ایمان و سامانه ایمان باید یکی شوند، پرتوهای ایمان از دل فانوس ایمان میدرخشد.
🌸طلب یقین با طلب سامانه یقین به ثمر عالی میرسد.
🌸علی علیه السلام هم خودش ایمان است هم محبتش همچنین اولاد پاکش.
🌸یقین مرتبط با علم است چون علم نهایتی ندارد یقین نیز بیانتهاست.
🌸سامانه یقین بایستی بایقین دل آدمی یکی شود تا حقیقت یقین حاصل شود.
🌸ایمان و یقین زمانی خاصیت خواهد داشت که با محبت آمیخته شود، با محبت صرف و خاص و خالص.
🌸انسان زمانی که حقیقت را گم میکند مجاز میشود چه در فضاهای مجازی و چه حقیقی و انسانی که در معیت حق باشد همیشه حقیقی و با حقیقت است چه در فضاهای حقیقی و یا مجازی.
🌸«کتب آسمانی و رسولان و اولیاء الهی و آیات و امثال و کلمات» در حکم جرقه و کلید برای علوم و معارف مکنون آدمی است.
🌸اشتعال جان آدمی و هدایت باطنی با هادیان بیرونی است.
🌸شعله هدایت باطنی با نور هدایت بیرونی و رشت درخت درون آدمی با باران رحمت بیرونی و جنبش درونی با محرک بیرونی است.
🌸جهان خارج نمایشگر جهان باطن آدمی است.
🌸مقفولات باطنی با مکالید بیرونی گشوده میشود.
🌸اسناد باطنی فطرت آدمی برهان تایید رسول و کلام الهی است.
🌸وقتی معارف باطنی با معارف بیرونی رسول و کتب الهی منطبق میشود ایمان و یقین میدرخشد.
🌸 قرآن گشایشگر است
🌸قرآن مبطون در جان آدمی سند تایید قران مُنزَل است.
🌸هر چه فطرت آدمی غبارش کم باشد گشایش آن راحتتر است.
🌸اگر دجال خود را مسیح معرفی کند ملاک تشخیص چیست، فطرت سالم و حال و هوای طلب خالص حقیقت چاره تشخیص است.
🌸چه بسا اگر مسیح ظهور و ثالث ثلاثه را تکذیب کند او را دجال تلقی کنند و دجال را بخاطر تایید ثالث ثلاثه مسیحش بنامند، پس فطرت آزاد برای تشخیص حقیقت لازم است.
🌸تا به کی شیرخوارگی اشتهادی خود را برای طعام رحمانی تحریک سازیم.
🌸فلینظر الانسان الی طعامه، توجه به آب و طعم آب، علم را با ذائقه روح امتحان کنیم؛ طعام روح را با ذائقه دل و فطرت امتحان کنیم.
🌸 دروازههای دل برای ورود به بحار حقایق با کلید ثقلین باید درگیر شود.
🌸دیده زمانی که با کلید عین الله الناظره باز شود بیناست، گوش زمانی که با کلید اذن الله السامعه گشوده شودشنواست؛ زبان، زمانی که با لسان الله الناطقه باز شود گویا است، دل زمانی که با علم الله و نور الله منور شود درای حیات و احساس است.
🌸سقوط از اوج آسمان و دل اقیانوس خطرش افزونتر است، در مقامات بندگی بایستی مواظب افتادن باشیم.
☘️🔆 قاموس اول قرآن رسول خدا صلی الله علیه و آله و سلم است، هر گونه رجوع به غیر منبع اصلی تلاش برای تفسیر به رای و تحریف معانی و تبدیل مصادیق و تضییع شأن نزول قرآن است!
🔆☘️و قاموس دوم قرآن، روایات ناب و موثق اهل بیت علیهم السلام است!
🌷🔅 يَا نَافِذَ الْعِدَةِ، يَا وَافِيَ الْقَوْلِ، يَا مُبَدِّلَ السَّيِّئَاتِ بِأَضْعَافِهَا مِنَ الْحَسَنَاتِ إِنَّكَ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ.
🌷🔅 اللَّهُمَّ وَ مَا مَسَّهُمَا مِنِّي مِنْ أَذًى، أَوْ خَلَصَ إِلَيْهِمَا عَنِّي مِنْ مَكْرُوهٍ، أَوْ ضَاعَ قِبَلِي لَهُمَا مِنْ حَقٍّ فَاجْعَلْهُ حِطَّةً لِذُنُوبِهِمَا، وَ عُلُوّاً فِي دَرَجَاتِهِمَا، وَ زِيَادَةً فِي حَسَنَاتِهِمَا، يَا مُبَدِّلَ السَّيِّئَاتِ بِأَضْعَافِهَا مِنَ الْحَسَنَاتِ.
🌷🔅 وَ لَكَ الْحَمْدُ رَفِيعَ الدَّرَجَاتِ مُجِيبَ الدَّعَوَاتِ مُنْزِلَ الْآيَاتِ مِنْ فَوْقِ سَبْعِ سَمَاوَاتٍ عَظِيمَ الْبَرَكَاتِ مُخْرِجَ النُّورِ مِنَ الظُّلُمَاتِ وَ مُخْرِجَ مَنْ فِي الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ مُبَدِّلَ السَّيِّئَاتِ حَسَنَاتٍ وَ جَاعِلَ الْحَسَنَاتِ دَرَجَات[1]
🌷🔅 حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمانَ وَ زَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ يَعْنِي أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ وَ كَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَ الْفُسُوقَ وَ الْعِصْيانَ الْأَوَّلَ وَ الثَّانِيَ وَ الثَّالِثَ.[2]
🌷🔅 قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص إِنَّ أَوَّلَ مَا عُصِيَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ بِهِ سِتٌّ حُبُّ الدُّنْيَا وَ حُبُ الرِّئَاسَةِ وَ حُبُّ الطَّعَامِ وَ حُبُّ النَّوْمِ وَ حُبُّ الرَّاحَةِ وَ حُبُّ النِّسَاء[3]
🌷🔅 قَالَ الصَّادِقُ ع لَا يَصِحُّ الِاقْتِدَاءُ إِلَّا بِصِحَّةِ قِسْمَةِ الْأَرْوَاحِ فِي الْأَزَلِ وَ امْتِزَاجِ نُورِ الْوَقْتِ بِنُورِ الْأَزَلِيِّ وَ لَيْسَ الِاقْتِدَاءُ بِالتَّوَسُّمِ بِحَرَكَاتِ الظَّاهِرَةِ وَ النَّسَبِ إِلَى أَوْلِيَاءِ الدِّينِ مِنَ الْحُكَمَاءِ وَ الْأَئِمَّةِ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُناسٍ بِإِمامِهِمْ أَيْ مَنْ كَانَ اقْتَدَى بِمُحِقٍّ فَهُوَ زَكِيٌّ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى فَإِذا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلا أَنْسابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَ لا يَتَساءَلُونَ وَ قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ع الْأَرْوَاحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ فَمَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ وَ مَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ وَ قِيلَ لِمُحَمَّدِ بْنِ الْحَنَفِيَّةِ مَنْ أَدَّبَكَ فَقَالَ أَدَّبَنِي رَبِّي فِي نَفْسِي فَمَا اسْتَحْسَنْتُ مِنْ أُولِي الْأَلْبَابِ وَ الْبَصِيرَةِ تَبِعْتُهُمْ بِهِ وَ اسْتَعْمَلْتُهُ وَ مَا اسْتَقْبَحْتُهُ مِنَ الْجُهَّالِ اجْتَنَبْتُهُ وَ تَرَكْتُهُ مستقرا [مُسْتَنْفِراً] فَأَوْصَلَنِي ذَلِكَ إِلَى كُنُوزِ الْعِلْمِ وَ لَا طَرِيقَ لِلْأَكْيَاسِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَسْلَمَ مِنَ الِاقْتِدَاءِ لِأَنَّهُ الْمَنْهَجُ الْأَوْضَحُ وَ الْمَقْصَدُ الْأَصَحُّ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ لِأَعَزِّ خَلْقِهِ مُحَمَّدٍ ص أُولئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُداهُمُ اقْتَدِهْ وَ قَالَ عَزَّ وَ جَلَ ثُمَّ أَوْحَيْنا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْراهِيمَ حَنِيفاً فَلَوْ كَانَ لِدِينِ اللَّهِ تَعَالَى عَزَّ وَ جَلَّ مَسْلَكٌ أَقُومُ مِنَ الِاقْتِدَاءِ لَنَدَبَ أَنْبِيَاءَهُ وَ أَوْلِيَاءَهُ إِلَيْهِ قَالَ النَّبِيُّ ص فِي الْقُلُوبِ نُورٌ لَا يُضِيءُ إِلَّا مِنِ اتِّبَاعِ الْحَقِّ وَ قَصْدِ السَّبِيلِ وَ هُوَ مِنْ نُورِ الْأَنْبِيَاءِ مُوَدَّعٌ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِين[4]
🌷🔅 قَالَ الصَّادِقُ ع الْبَلَاءُ زَيْنٌ لِلْمُؤْمِنِ وَ كَرَامَةٌ لِمَنْ عَقَلَ لِأَنَّ فِي مُبَاشَرَتِهِ الصَّبْرَ عَلَيْهِ وَ الثَّبَاتَ عِنْدَهُ تَصْحِيحُ نِسْبَةِ الْإِيمَانِ قَالَ النَّبِيُّ ص نَحْنُ مَعَاشِرَ الْأَنْبِيَاءِ أَشَدُّ النَّاسِ بَلَاءً وَ الْمُؤْمِنُونَ الْأَمْثَلُ فَالْأَمْثَلُ وَ مَنْ ذَاقَ طَعْمَ الْبَلَاءِ تَحْتَ سِرِّ حِفْظِ اللَّهِ لَهُ تَلَذَّذَ بِهِ أَكْثَرَ مِنْ تَلَذُّذِهِ بِالنِّعْمَةِ وَ اشْتَاقَ إِلَيْهِ إِذَا فَقَدَهُ لِأَنَّ تَحْتَ نِيرَانِ الْبَلَاءِ وَ الْمِحْنَةِ أَنْوَارَ النِّعْمَةِ وَ تَحْتَ أَنْوَارِ النِّعْمَةِ مِيزَانَ الْبَلَاءِ وَ الْمِحْنَةِ وَ قَدْ يَنْجُو مِنَ الْبَلَاءِ وَ يَهْلِكُ فِي النِّعْمَةِ كَثِير[5]
🌷🔅 عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُكَيْرٍ، قَالَ:: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ: أَ يُبْتَلَى الْمُؤْمِنُ بِالْجُذَامِ وَ الْبَرَصِ وَ أَشْبَاهِ هَذَا؟ قَالَ:
«وَ هَلْ كُتِبَ الْبَلَاءُ إِلَّا عَلَى الْمُؤْمِنِ»[6]
🌷🔅 عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَجَّاجِ قَالَ: ذُكِرَ عِنْدَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع الْبَلَاءُ وَ مَا يَخُصُّ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ بِهِ الْمُؤْمِنَ فَقَالَ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ ص مَنْ أَشَدُّ النَّاسِ بَلَاءً فِي الدُّنْيَا فَقَالَ النَّبِيُّونَ ثُمَّ الْأَمْثَلُ فَالْأَمْثَلُ وَ يُبْتَلَى الْمُؤْمِنُ بَعْدُ عَلَى قَدْرِ إِيمَانِهِ وَ حُسْنِ أَعْمَالِهِ فَمَنْ صَحَّ إِيمَانُهُ وَ حَسُنَ عَمَلُهُ اشْتَدَّ بَلَاؤُهُ وَ مَنْ سَخُفَ إِيمَانُهُ وَ ضَعُفَ عَمَلُهُ قَلَّ بَلَاؤُهُ.
🌷🔅 مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ عَمَّارِ بْنِ مَرْوَانَ عَنْ زَيْدٍ الشَّحَّامِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: إِنَّ عَظِيمَ الْأَجْرِ لَمَعَ عَظِيمِ الْبَلَاءِ وَ مَا أَحَبَّ اللَّهُ قَوْماً إِلَّا ابْتَلَاهُمْ.
الكافي (ط – الإسلامية) ؛ ج2 ؛ ص252
🌷🔅 عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عَلَيْهِ السَّلَامُ)، قَالَ: إِنَّ اللَّهَ (تَعَالَى) لَمْ يَجْعَلْ لِلْمُؤْمِنِ أَجَلًا فِي الْمَوْتِ، يُبْقِيهِ مَا أَحَبَّ الْبَقَاءَ، فَإِذَا عَلِمَ مِنْهُ أَنَّهُ سَيَأْتِي بِمَا فِيهِ بَوَارُ دِينِهِ قَبَضَهُ إِلَيْهِ مُكَرَّماً.[7]
🌷🔅 إِذَا تَمَّ الْعَقْلُ نَقَصَ الْكَلَام
🌷🔅 بِالْعَقْلِ كَمَالُ النَّفْس
🌷🔅 لَوْ عَرَفَ الْمَنْقُوصُ نَقْصَهُ لَسَاءَهُ مَا يَرَى مِنْ عَيْبِه
🌷🔅 الْأَحْمَقُ لَا يَحْسُنُ [يحسن] بِالْهَوَانِ وَ لَا يَنْفَكُّ عَنْ نَقْصٍ وَ خُسْرَان
🌷🔅 مَا زَادَ فِي الدُّنْيَا نَقَصَ فِي الْآخِرَة
🌷🔅 مَا نَقَصَ فِي الدُّنْيَا زَادَ فِي الْآخِرَةِ
🌷🔅 مَرَارَةُ الدُّنْيَا حَلَاوَةُ الْآخِرَة
🌷🔅 إِذَا تَمَّ الْعَقْلُ نَقَصَ الْكَلَامُ
🌷🔅 مَا نَقَّصَ نَفْسَهُ إِلَّا كَامِلٌ
🌷🔅 كُلَّمَا ارْتَفَعَتْ رُتْبَةُ اللَّئِيمِ نَقَصَ النَّاسُ عِنْدَهُ وَ الْكَرِيمُ ضِدُّ ذَلِكَ
🌷🔅 أَعْجَزُ النَّاسِ مَنْ قَدَرَ عَلَى أَنْ يُزِيلَ النَّقْصَ عَنْ نَفْسِهِ وَ لَمْ يَفْعَلْ
🌷🔅 مَنْ زَادَ وَرَعُهُ نَقَصَ إِثْمُهُ
🌷🔅 أَحَقُّ النَّاسِ بِالزَّهَادَةِ مَنْ عَرَفَ نَقْصَ الدُّنْيَا
🌷🔅 بِئْسَ الِاخْتِيَارُ الرِّضَا بِالنَّقْصِ
🌷🔅 الرَّاضِي عَنْ نَفْسِهِ مَسْتُورٌ عَنْهُ عَيْبُهُ وَ لَوْ عَرَفَ فَضْلَ غَيْرِهِ كَسَاهُ [لَسَاءَهُ] مَا بِهِ مِنَ النَّقْصِ وَ الْخُسْرَانِ
🌷🔅 إِعْجَابُ الْمَرْءِ بِنَفْسِهِ بُرْهَانُ نَقْصِهِ وَ عُنْوَانُ ضَعْفِ عَقْلِهِ.
🌷🔅 إِيَّاكَ [وَ] أَنْ تُعْجَبَ بِنَفْسِكَ فَيَظْهَرَ عَلَيْكَ النَّقْصُ وَ الشَّنَآنُ
🌷🔅 لَنْ تُدْرِكَ الْكَمَالَ حَتَّى تَرْقَى عَنِ النَّقْصِ
🌷🔅 أَلَا وَ إِنَّ الْأَرْضَ الَّتِي تُقِلُّكُمْ وَ السَّمَاءَ الَّتِي تُظِلُّكُمْ مُطِيعَتَانِ لِرَبِّكُمْ وَ مَا أَصْبَحَتَا تَجُودَانِ لَكُمْ بِبَرَكَتِهِمَا تَوَجُّعاً لَكُمْ وَ لَا زُلْفَةً إِلَيْكُمْ وَ لَا لِخَيْرٍ تَرْجُوَانِهِ مِنْكُمْ وَ لَكِنْ أُمِرَتَا بِمَنَافِعِكُمْ فَأَطَاعَتَا وَ أُقِيمَتَا عَلَى حُدُودِ مَصَالِحِكُمْ فَقَامَتَا إِنَّ اللَّهَ يَبْتَلِي عِبَادَهُ عِنْدَ الْأَعْمَالِ السَّيِّئَةِ بِنَقْصِ الثَّمَرَاتِ وَ حَبْسِ الْبَرَكَاتِ وَ إِغْلَاقِ خَزَائِنِ الْخَيْرَاتِ لِيَتُوبَ تَائِبٌ وَ يُقْلِعَ مُقْلِعٌ وَ يَتَذَكَّرَ مُتَذَكِّرٌ وَ يَزْدَجِرَ مُزْدَجِرٌ وَ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ الِاسْتِغْفَارَ سَبَباً لِدُرُورِ الرِّزْقِ وَ رَحْمَةِ الْخَلْقِ فَقَالَ سُبْحَانَهُ- اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كانَ غَفَّاراً يُرْسِلِ السَّماءَ عَلَيْكُمْ مِدْراراً وَ يُمْدِدْكُمْ بِأَمْوالٍ وَ بَنِينَ وَ يَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَ يَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهاراً فَرَحِمَ اللَّهُ امْرَأً اسْتَقْبَلَ تَوْبَتَهُ وَ اسْتَقَالَ خَطِيئَتَهُ وَ بَادَرَ مَنِيَّتَهُ اللَّهُمَّ إِنَّا خَرَجْنَا إِلَيْكَ مِنْ تَحْتِ الْأَسْتَارِ وَ الْأَكْنَانِ وَ بَعْدَ عَجِيجِ الْبَهَائِمِ وَ الْوِلْدَانِ رَاغِبِينَ فِي رَحْمَتِكَ وَ رَاجِينَ فَضْلَ نِعْمَتِكَ وَ خَائِفِينَ مِنْ عَذَابِكَ وَ نِقْمَتِكَ- اللَّهُمَّ فَاسْقِنَا غَيْثَكَ وَ لَا تَجْعَلْنَا مِنَ الْقَانِطِينَ وَ لَا تُهْلِكْنَا بِالسِّنِينَ وَ لَا تُؤَاخِذْنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ اللَّهُمَّ إِنَّا خَرَجْنَا إِلَيْكَ نَشْكُو إِلَيْكَ مَا لَا يَخْفَى عَلَيْكَ حِينَ أَلْجَأَتْنَا الْمَضَايِقُ الْوَعْرَةُ وَ أَجَاءَتْنَا الْمَقَاحِطُ الْمُجْدِبَةُ وَ أَعْيَتْنَا الْمَطَالِبُ الْمُتَعَسِّرَةُ وَ تَلَاحَمَتْ عَلَيْنَا الْفِتَنُ [الْمَسْتَصْعَبَةُ] الْمُسْتَصْعِبَةُ اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ أَلَّا تَرُدَّنَا خَائِبِينَ وَ لَا تَقْلِبَنَا وَاجِمِينَ وَ لَا تُخَاطِبَنَا بِذُنُوبِنَا وَ لَا تُقَايِسَنَا بِأَعْمَالِنَا اللَّهُمَّ انْشُرْ عَلَيْنَا غَيْثَكَ وَ بَرَكَتَكَ وَ رِزْقَكَ وَ رَحْمَتَكَ وَ اسْقِنَا سُقْيَا نَاقِعَةً مُرْوِيَةً مُعْشِبَةً تُنْبِتُ بِهَا مَا قَدْ فَاتَ وَ تُحْيِي بِهَا مَا قَدْ مَاتَ نَافِعَةَ الْحَيَا كَثِيرَةَ الْمُجْتَنَى تُرْوِي بِهَا الْقِيعَانَ وَ تُسِيلُ الْبُطْنَانَ وَ تَسْتَوْرِقُ الْأَشْجَارَ وَ تُرْخِصُ الْأَسْعَارَ إِنَّكَ عَلَى مَا تَشَاءُ قَدِير[8]
🌷🔅 عَنِ الصَّادِقِ ع فِي خَبَرٍ لَمَّا قَالَ النَّبِيُّ ص مَنْ كُنْتُ مَوْلَاهُ فَعَلِيٌّ مَوْلَاهُ قَالَ الْعَدَوِيُّ وَ لَا وَ اللَّهِ مَا أَمَرَهُ بِهَذَا وَ مَا هُوَ إِلَّا شَيْءٌ يَتَقَوَّلُهُ فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى وَ لَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنا بَعْضَ الْأَقاوِيلِ إِلَى قَوْلِهِ عَلَى الْكافِرِينَ يَعْنِي مُحَمَّداً وَ إِنَّهُ لَحَقُ الْيَقِينِ يَعْنِي بِهِ عَلِيّا[9]
🌷🔅 عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ سَأَلْتُهُ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَ وَ الشَّمْسِ وَ ضُحاها، قَالَ: الشَّمْسُ رَسُولُ اللَّهِ ص أَوْضَحَ اللَّهُ بِهِ لِلنَّاسِ دِينَهُمْ قُلْتُ: وَ الْقَمَرِ إِذا تَلاها قَالَ ذَلِكَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ع قُلْتُ: وَ اللَّيْلِ إِذا يَغْشاها قَالَ: ذَلِكَ أَئِمَّةُ الْجَوْرِ الَّذِينَ اسْتَبَدُّوا لِلْأَمْرِ- دُونَ آلِ رَسُولِ اللَّهِ ص وَ جَلَسُوا مَجْلِساً كَانَ آلُ رَسُولِ اللَّهِ ص أَوْلَى بِهِ مِنْهُمْ، فَغَشُّوا دِينَ رَسُولِ اللَّهِ ص بِالظُّلْمِ وَ الْجَوْرِ- وَ هُوَ قَوْلُهُ: وَ اللَّيْلِ إِذا يَغْشاها، قَالَ: يَغْشَى ظُلْمُهُمْ ضَوْءَ النَّهَارِ، قُلْتُ: وَ النَّهارِ إِذا جَلَّاها قَالَ: ذَلِكَ الْإِمَامُ مِنْ ذُرِّيَّةِ فَاطِمَةَ ع يُسْأَلُ عَنْ دِينِ رَسُولِ اللَّهِ فَيُجَلِّي لِمَنْ يَسْأَلُهُ، فَحَكَى اللَّهُ قَوْلَهُ: وَ النَّهارِ إِذا جَلَّاها[10]
🌷🔅 وَ إِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنْكُمْ مُكَذِّبِينَ. وَ إِنَّ عَلِيّاً لَحَسْرَةٌ عَلَى الْكافِرِينَ. وَ إِنَّ وَلَايَتَهُ لَحَقُ الْيَقِينِ. فَسَبِّحْ يَا مُحَمَّدُ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيم[11]
🌷🔅 عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ قَالَ: قَامَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيٌّ ع عَلَى الْمِنْبَرِ فَقَالَ إِنَّ اللَّهَ بَعَثَ مُحَمَّداً ص بِالنُّبُوَّةِ وَ اصْطَفَاهُ بِالرِّسَالَةِ فَإِيَّاكَ وَ النَّاسَ وَ إِيَّاكَ وَ عِنْدَنَا أَهْلَ الْبَيْتِ مَفَاتِيحُ الْعِلْمِ وَ أَبْوَابُ الحِكْمَةِ وَ ضِيَاءُ الْأَمْرِ وَ فَصْلُ الْخِطَابِ وَ مَنْ يُحِبَّنَا أَهْلَ الْبَيْتِ يَنْفَعْهُ إِيمَانُهُ وَ يُتَقَبَّلْ مِنْهُ عَمَلُهُ وَ مَنْ لَا يُحِبَّنَا أَهْلَ الْبَيْتِ لَا يَنْفَعْهُ إِيمَانُهُ وَ لَا يُتَقَبَّلْ مِنْهُ عَمَلُهُ وَ إِنْ أَدْأَبَ اللَّيْلَ وَ النَّهَارَ لَمْ يَزَل[12]
🌼 علی ساعی(عبدالله مشکات) 110.141(903) 🌼
[1] مصباح المتهجد و سلاح المتعبد ؛ ج1 ؛ ص87
[2] الكافي (ط – الإسلامية) ؛ ج1 ؛ ص426
[3] الكافي (ط – الإسلامية) ؛ ج2 ؛ ص289
[4] مصباح الشريعة ؛ ؛ ص156
[5] مصباح الشريعة ؛ ؛ ص183
[6] قرب الإسناد (ط – الحديثة) ؛ متن ؛ ص174
[7] الأمالي (للطوسي) ؛ النص ؛ ص305
[8] نهج البلاغة (للصبحي صالح) ؛ ؛ ص199
[9] مناقب آل أبي طالب عليهم السلام (لابن شهرآشوب) ؛ ج3 ؛ ص37 4جلد، علامه – قم، چاپ: اول، 1379 ق.
[10] تفسير القمي ؛ ج2 ؛ ص424
[11] الكافي (ط – الإسلامية) ؛ ج1 ؛ ص433
[12] المحاسن ؛ ج1 ؛ ص199