طبق آیه 85 از سوره اسراء فعل اوتیتم به چه کسانی اشاره دارد؟ یعنی چه کسانی علم را نداده اند؟

22

سوال2649:
🍀🔅🌱سلام علیکم
طبق آیه:
الإسراء
وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا
ﻭ ﺍﺯ ﺗﻮ ﺩﺭﺑﺎﺭﻩ ﺭﻭﺡ ﻣﻰ ﭘﺮﺳﻨﺪ ، ﺑﮕﻮ : ﺭﻭﺡ ﺍﺯ ﺍﻣﺮ ﭘﺮﻭﺭﺩﮔﺎﺭ ﻣﻦ ﺍﺳﺖ، ﻭ ﺍﺯ ﺩﺍﻧﺶ ﻭ ﻋﻠﻢ ﺟﺰ ﺍﻧﺪﻛﻲ ﺑﻪ ﺷﻤﺎ ﻧﺪﺍﺩﻩ ﺍﻧﺪ .(85)
فعل اوتیتم به چه کسانی اشاره دارد؟ یعنی چه کسانی علم را نداده اند؟
بسم الله الرحمن الرحیم🌹
#پاسخ2649
🌸🌷علیکم السلام🌷🌸
🌷🌸🌻به لحاظ اینکه علم الهی کرانه ای ندارد تا به حدودی محدود شود و با در نظر گرفتن این حقیقت که علومی را که حضرت علیم از علم خود ظاهر فرموده نسبت به علم بیکرانش قلیل محسوب میشود. لذا حضرت محمد صلی الله علیه و آله و سلم که مدینه علم هستند و ائمه اطهار علیهم السلام ابواب شهر علم النبی هستند پس این مجموعه و سامانه اعلای علم، قلیل است در برابر بی کرانگی علم الهی. حال علوم عامه مردم جای خاص خود را دارد که در واقع به قلیل این علم قلیل هم راه نیافته اند در واقع علم شان قلیل قلیل است.
🌹و ذَلِكَ أَنَّ الْيَهُودَ سَأَلُوا رَسُولَ اللَّهِ ص عَنِ الرُّوحِ، فَقَالَ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي- وَ ما أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا
، قَالُوا نَحْنُ خَاصَّةً قَالَ بَلِ النَّاسُ عَامَّةً- قَالُوا فَكَيْفَ يَجْتَمِعُ هَذَانِ يَا مُحَمَّدُ تَزْعُمُ أَنَّكَ لَمْ تُؤْتَ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا- وَ قَدْ أُوتِيتَ الْقُرْآنَ وَ أُوتِينَا التَّوْرَاةَ وَ قَدْ قَرَأْتَ: وَ مَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ وَ هِيَ التَّوْرَاةُ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً، فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى: وَ لَوْ أَنَّ ما فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ- وَ الْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ ما نَفِدَتْ كَلِماتُ اللَّهِ يَقُولُ عِلْمُ اللَّهِ أَكْثَرُ مِنْ ذَلِكَ- وَ مَا أُوتِيتُمْ كَثِيرٌ فِيكُمْ قَلِيلٌ عِنْدَ اللَّهِ.
تفسير القمي، ج‏2، ص: 166
عن عمرو بن شمر، عن جابر، عن أبي جعفر (عليه السلام) في قول الله: وَ ما أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا، قال: «تفسيرها في الباطن أنه لم يؤت العلم إلا أناس يسير فقال: وَ ما أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا منكم».
البرهان في تفسير القرآن، ج‏3، ص: 584
في كتاب التوحيد باسناده الى حنان بن سدير عن ابى عبد الله عليه السلام حديث طويل يقول فيه: و وصف الذين لم يؤتوا من الله فوائد العلم فوصفوا ربهم بأدنى الأمثال، و شبهوه بالمتشابه منهم فيما جهلوا به فلذلك قال: «وَ ما أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا» فليس له شبه و لا مثل و لا عدل.
تفسير نور الثقلين، ج‏3، ص: 219
وَ ما أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ و داده نشده‏ايد شما از علم إِلَّا قَلِيلًا اى الا قليلا من العلم، مگر اندكى از علم و هر چند آن علم نزد شما بسيار باشد أما نزد علم خداى تعالى اندكى است و از حديث امام محمد باقر عليه السّلام معلوم ميشود كه «الا قليلا بمعنى الا قليلا منكم» است باين معنى كه داده نشده‏ايد همه شما از علم مگر اندكى از شما چنانچه در تفسير عياشى آورده كه «عن جابر عن ابى جعفر عليه السّلام فى قول اللَّه: «وَ ما أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا قال: تفسيرها فى الباطن أنه لم يؤت العلم الا اناس يسير فقال: و ما اوتيتم من العلم الا قليلا منكم».
تفسير شريف لاهيجي، ج‏2، ص: 847
عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَ جَلَّ يَسْئَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي قَالَ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى أَحَدٌ صَمَدٌ وَ الصَّمَدُ الشَّيْ‏ءُ الَّذِي لَيْسَ لَهُ جَوْفٌ وَ إِنَّمَا الرُّوحُ خَلْقٌ مِنْ خَلْقِهِ لَهُ بَصَرٌ وَ قُوَّةٌ وَ تَأْيِيدٌ يَجْعَلُهُ اللَّهُ فِي قُلُوبِ الرُّسُلِ وَ الْمُؤْمِنِينَ.
بصائر الدرجات في فضائل آل محمد صلى الله عليهم، ج‏1، ص: 463

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد.