لطفا مفهوم این حدیث را بفرمایید: كانَ النَّبىُّ صلي الله عليه و آله اِذا سُئِلَ شَيئا فَاِذا اَرادَ اَنْ يَفْعَلَهُ قالَ: نَعَم وَ اِذا اَراد اَنْلا يَفْعَلَ سَكَتَ و كانَ لا يَقول لِشَى ءٍ لا… ه

25

سوال1270 :
سلام علیکم لطفا مفهوم این حدیث را بفرمایید: كانَ النَّبىُّ صلي الله عليه و آله اِذا سُئِلَ شَيئا فَاِذا اَرادَ اَنْ يَفْعَلَهُ قالَ: نَعَم وَ اِذا اَراد اَنْلا يَفْعَلَ سَكَتَ و كانَ لا يَقول لِشَى ءٍ لا… هرگاه از رسول اكرم صلي الله عليه و آله چيزى تقاضا مى شد اگر ايشان آن را مى خواستند انجام دهند ، مى فرمودند: بله و اگر نمى خواستند انجام دهند، سكوت مى نمودند و هيچ گاه ايشان براى چيزى نه نمى گفتند. امام_علی_علیه_السلام بحارالأنوار، ج 93، ص 327 قطعا مواقعی وجود داشت که حضرت نه بگویند و مخالفت کنند. آیا حضرت نعوذبالله رودربایستی داشتند یا اینکه نه گفتن ایرادی دارد یا….؟
🌸🔆❄️بسم الله الرحمن الرحیم❄️🔆🌸
#پاسخ1270
🍀🔅🌟سلام علیکم🌟🔅🍀
🌻🍀🌱معنایی بلند در سکوتی عمیق🌱🍀🌻
🔆🔅🌱سکوت رسول خدا صلی الله علیه و آله و سلم، معنای بسیار ظریف و باریکی داشت، حضرت متوجه خواسته ی حقیر سوال کننده بودند و با این سکوت سعی داشتند از ارائه خواسته ی حقیرانه ی آن شخص جلوگیری نمایند! ادامه ی حدیث گواه این مطلب است!
🌸
🌸🔅🌱 عنْ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ع قَالَ كَانَ النَّبِيُّ ص إِذَا سُئِلَ شَيْئاً فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَفْعَلَهُ قَالَ نَعَمْ وَ إِذَا أَرَادَ أَنْ لَا يَفْعَلَ سَكَتَ وَ كَانَ لَا يَقُولُ لِشَيْ‏ءٍ لَا فَأَتَاهُ أَعْرَابِيٌّ فَسَأَلَهُ فَسَكَتَ ثُمَّ سَأَلَهُ فَسَكَتَ ثُمَّ سَأَلَهُ فَسَكَتَ فَقَالَ ص كَهَيْئَةِ الْمُسْتَرْسِلِ مَا شِئْتَ [يَا أَعْرَابِيُ‏] فَغَبَطْنَاهُ وَ قُلْنَا الْآنَ يَسْأَلُ الْجَنَّةَ- فَقَالَ الْأَعْرَابِيُّ أَسْأَلُكَ رَاحِلَةً [وَ] رَحْلَهَا وَ زَاداً قَالَ ص لَكَ ذَلِكَ ثُمَّ قَالَ ص كَمْ بَيْنَ مَسْأَلَةِ الْأَعْرَابِيِّ وَ عَجُوزِ بَنِي إِسْرَائِيلَ ثُمَّ قَالَ إِنَّ مُوسَى ع لَمَّا أُمِرَ أَنْ يَقْطَعَ الْبَحْرَ فَانْتَهَى إِلَيْهِ وَ ضُرِبَتْ وُجُوهُ الدَّوَابِّ فَرَجَعَتْ فَقَالَ مُوسَى يَا رَبِّ مَا لِي قَالَ يَا مُوسَى إِنَّكَ عِنْدَ قَبْرِ يُوسُفَ فَاحْمِلْ عِظَامَهُ وَ قَدِ اسْتَوَى الْقَبْرُ بِالْأَرْضِ فَسَأَلَ مُوسَى قَوْمَهُ هَلْ يَدْرِي أَحَدٌ مِنْكُمْ أَيْنَ هُوَ قَالُوا عَجُوزُ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَعَلَّهَا تَعْلَمُ فَقَالَ لَهَا هَلْ تَعْلَمِينَ قَالَتْ نَعَمْ قَالَ فَدُلِّينَا عَلَيْهِ قَالَتْ لَا وَ اللَّهِ حَتَّى تُعْطِيَنِي مَا أَسْأَلُكَ قَالَ ذَلِكِ [لَكِ‏] قَالَتْ فَإِنِّي أَسْأَلُكَ أَنْ أَكُونَ مَعَكَ فِي الدَّرَجَةِ [الَّتِي تَكُونُ فِي‏] الْجَنَّةِ [قَالَ سَلِي الْجَنَّةَ] قَالَتْ لَا وَ إِلَّا أَنْ أَكُونَ مَعَكَ فَجَعَلَ مُوسَى يُرَادُّهَا فَأَوْحَى اللَّهُ [إِلَيْهِ‏] أَنْ أَعْطِهَا ذَلِكَ فَإِنَّهُ لَا يَنْقُصُكَ فَأَعْطَاهَا وَ دَلَّتْهُ عَلَى الْقَبْرِ فَأَخْرَجَ الْعِظَامَ وَ جَاوَزَ الْبَحْر
الدعوات (للراوندي) / سلوة الحزين، النص، ص: 40

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد.